image

تم اقامة يوم الملصق العلمي في مستشفى الفروانيه في تاريخ 15-12-2014م

الأخبار

  • مستشفى الفروانية يدشن استخدام الواجهه الجديدة لنظام ملف المريض الصحي

    اقرأ أكثر

فعاليات يوم الملصق العلمي الأول الذي اقيم تحت رعاية معالي وزير الصحة د. فهد العبيدي بمستشفى الفروانية في تاريخ 15-12-2014م:

قالت استشاري الاطفال ومقرر اللجنة العلمية بمستشفى الفروانية د. حصة الكندري، بأن اللجنة تهتم بالتعليم الطبي المستمر للعاملين وتوعية المرضى وعقد ورش العمل والمحاضرات وتنظيم المؤتمرات ودعم البحث العلمي بالمستشفى.

واضافت، يوم الملصق العلمي الأول هو أحد انجازات اللجنة ويهدف الى تحفيز الاطباء والفنيين وجميع العاملين بالمستشفى على البحث العلمي والاستفادة من المستجدات العلمية الحديثة لتقديم خدمة افضل للمرضى، كما شاركت جميع اقسام المستشفى في هذه الفعاليات التي كانت تحت رعاية معالي وزير الصحة، وتم تقديم 67 ملخص بحث للمشاركة، بالاضافة الى تقييم ملخصات الابحاث من خلال أربعة لجان تحكيم وعلى مرحلتين شارك فيها أطياء استشاريين واعضاء هيئة تدريس بجامعة الكويت، حيث فازت 6 ملخصات ابحاث 3 منها تم اختيارها للعرض والمناقشة.

وتابعت، كما كان هناك فعاليات أخرى وهي محاضرات عن التعليم الطبي شارك فيها الامين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د.ابراهيم هادي ود.حمود الزعبي مدير المستشفى ود.دلال المتروك استشارية العناية المركزة بالمستشفى. ** تحديث1/ د. الزعبي: الانتهاء من المرحلة الثالثة لحوادث مستشفى الفروانية.. وتحديث المكتيبة الطبية

بدوره، كشف مدير مستشفى الفروانية د.حمود الزعبي عن لانتهاء من المرحلة الاخيرة لحوادث المستشفى، والتي ستشمل عيادات العظام والعيون والانف والاذن والحنجرة والاسنان والاشعة وبدء التشغيل الاولي لها، معلنا في الوقت ذاته عن تشغيل خدمة الانترنت اللاسلكية (واي فاي) بجميع ارجاء المستشفى.

وذكر د. الزعبي بأنه تم تحديث المكتبة الطبية وتوفير خدمة الانترنت، كما تم افتتاح مكتب الدعم التقني للمحاضرين والاطباء، وفتتاح المسرح وقاعة المحاضرات بالمستشفى، شاكرا وزير الصحة د.علي العبيدي على رعاية الفعاليات اليوم الاول للملصق العلمي ، مشيدا بجهود وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الخدمات الطبية المساندة د.جمال الحربي والامين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية على حضورهم ومشاركتهم في الفعاليات، كما شكراللجنة العلمية والاقسام المشاركة بالفعاليات.

** خلال يوم الملصق العلمي الأول.. الوكيل الحربي: بدأنا بتدريب المسعفين للتعامل مع الحالات الحرجة ونقلهم بالطيران العمودي

كشف الوكيل المساعد لشئون الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة د.جمال الحربي عن بدء تدريب المسعفين والممرضين من قبل خبراء عالميين عن كيفية التعامل في إنقاذ وإسعاف الحالات الحرجة، بالاضافة الى التعامل معها من خلال نقلهم من الموقع الى الطائرات العمودية، وأيضاً كيفية التعامل مع هذه الحالات خلال الطيران الى أن تصل بأمان الى المهابط المخصصة لها في المستشفيات الرئيسية، مبينا بأنه تم عمل تجارب هبوط في مستشفيات الجهراء والعدان.

الفروانية تحت رعاية وزير الصحة د.علي العبيدي انه تم تدريب بعض العاملين بوزارة الداخلية من قبل خبراء عالميين لهم خبرة في عملية الإسعاف الجوي على كيفية عمل موقع آمن ( وحد أدنى لنصف قطر محدد حول مهبط الطائرة ) لهبوط الطائرة العمودية بقرب موقع الحدث لتجنب أي إصابات خطيرة جانبية قد تحدث للأشخاص أو السيارات التي قد تكون قريبة لموقع الحدث، علما بأن هذا الموقع الآمن يكون جاهز قبل ٥ دقائق من هبوط الطائرة، بحيث سوف يكون هناك اتصال بين كابتن الطائرة مع المنسق الموجود في الموقع.

واعلن عن بدء العلاج اليومي الشامل في اقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات بداية العام المقبل، مشيرا الى انه يتمثل بعلاج المرضى بمختلف التخصصات ( الطب الطبيعي - العلاج الطبيعي -العلاج بالعمل - علاج التخاطب - صعوبة البلع وغيرها) بيوم واحد تحت برنامج متكامل ومنظم بدل من الانتظار الى مواعيد طويلة الأمد ،علما بأن هذا النظام سوف يكون له مردود إيجابي كبير من ناحية إستفادة المرضى الكبرى من العلاج المركز خلال فترة قصيرة، علاوة على المردود النفسي للمريض وأهالي المرضى، فضلا عن ان هذا الامر سوف يقلل من عناء دخول المرضى للمستشفيات وعلاجهم في العيادات الخارجية بنفس اليوم .

واكد د.الحربي على وجود خطة لادخال عيادات "علاج التكامل الحسي" بداية العام المقبل، والتي ستشمل وجود ٤ عيادات في ٤ مستشفيات، علما بأن هذا النوع من العلاج يعتمد على التركيز وتحفيز الحواس الخمس "الشم - البصر - السمع - اللمس - الذوق " للمرضى الذين يعانون من "الشلل الدماغي - التوحد - إصابات الرأس وغيرها"، مبينا بأن هذه الطريقة ستؤدي الى استفادة المرضى استفادة كبيرة من خلال تحفيز وتنشيط خلايا المخ عن طريق وضع المريض في غرف مخصصة لهذا النوع من العلاج من ناحية الإضاءة (خافتة الإضاءة ) ويعم عليها الهدوء في الغرفة ماعدا نوع من الأصوات المعينة، والتي على سبيل المثال "صوت الامواج - الرياح - المطر وغيرها"، بالإضافة الى نوع من الانابيب الرفيعة المضاءة من عدة ألوان مختلفة ، ووضع نوع من الرائحة التي تعمل على اثارة حاسة الشم فقط ، وأنواع مختلفة من المواد لها ملامس مختلفة لتحفيز حاسة اللمس ، كما تشمل حاسة الذوق ايضا.

وعن يوم الملصق الاول في مستشفى الفروانية، افاد د.الحربي بأنه تم تكريم للكوادر الطبية والفنية في مستشفى الفرواتية ، وذلك بعد قيامهم بعمل بحوث طبية وعلمية، مشيرا الى ان وزارة الصحة تشجع على التعليم الطبي المستمر، مشيدا بجهود ادارة الفروانية الصحية والمستشفى على تحفيز الاطباء لعمل الابحاث العلمية، علما بأنه تم عمل مايقارب ٦٠ بحث، وتم اختيار البحوث الفائزة من خلال لجنة متخصصة لتقييم واختيار الابحاث الافضل الذي كان عددها ٦ لعمل بوسترات، مضيفا : ونحن كلجنة عليا للابحاث نشجع الاطباء وندعوهم الى عمل البحوث العلمية، معلنا عن تتسيق مع معهد الكويت للابحاث العلمية لعقد ورش عمل ومحاضرات للاطباء الجدد عن الابحاث.